الحلم الذاتي في الريف

12-18 ماي 2007

آش واقع / حدث الأسبوع / جدل

الروينة نايضة فالريف : جمعيات أمازيغية تطالب بالحكم الذاتي في المنطقة، و أخرى تدعو إلى مقاطعة الانتخابات التشريعية المقبلة. هاد الشي باقي صغير...و لكن ممكن يكبر
رضوان الرمضاني

يوم فاتح ماي الجاري، صدرت من منطقة الريف دعوتان تحملان من المواقف السياسية ما يقترب من الجذرية أو يفوق. جاءت الدعوة الأولى من مدينة الحسيمة تريد إقناع ريافة بمقاطعة الانتخابات التشريعية المقبلة. و جاءت الثانية من مدينة الناظور تؤسس لمطلب تمتيع المنطقة كلها ب " الحكم الذاتي الموسع ". بعد أسبوع واحد فقط، ستتطور الفكرة الثانية لتتحول من مجرد لافتة رفعها شباب في مسيرة عيد العمال إلى مذكرة تفصل في المطلب و اخرى تؤسس ل " منظمة من أجل الحكم الذاتي بالريف ".أ

ريافة و ذكريات " الريفوبليك "أ

ليست هذه المرة الأولى التي يرفع فيها هذا المطلب في الريف، لكنها المرة الألى التي يخرج فيها شباب ريفي إلى الشارع حاملا لافتة بمطلب سياسي من هذا الحجم. و هي أيضا المرة الأولى التي يجتمع فيها " مناضلون أمازيغيون " ليؤسسوا " منظمة من اجل الحكم الذاتي للريف ". وجد هؤلاء في انشغال الدولة بإقناع العالم بجدوى " الحكم الذاتي الموسع " لحل النزاع في الصحراء أفضل مناسبة لإشهار هذا المطلب. لهم في التاريخ، و في " الريفوبليك " و معها ذكريات الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي، بعض السند. و لهم في عام " إقبارن " ( الكلمة تعني عند ريافة احداث 1958/1959 )، و ما تلاه، كل عناصر الحقد تجاه ما يسمونه " الدولة المركزية " ، و بقدر يشجع على طرح مطلب " الحكم الذاتي الموسع " او " الاستقلال الذاتي "، ربما أكثر. لجروح الماضي دورها، و لما تصنعه الدولة مع الصحراء في الحاضر دوره أيضا. " هذا ما ينطبق عليه شدوني و لا نطيح "، بتعبير " ناشط جمعوي " في الريف. هل الأمر مجرد ابتزاز؟ هل هو أقصر الطرق إلى الارتزاق؟ أم انه مطلب مشروع؟ هنا فين بقات. إلى حد الآن، لم يخلف الأمر كثيرا من ردود الفعل ف " الداخيل "، لكن ما يجري بين نشطاء الريف يوحي بأن معركة، مثل التي اندلعت بسبب متحف " الماريشال أمزيان"، ستحدث هناك.أ
ما يؤكد هذا الطرح هو أنه يوجد بين من يتبنى الطرح الجديد مقربون من ليلى أمزيان مؤسسة " متحف بني أنصار "، و التي استقبلت حينها الحاكم العسكري لمليلية و الرجل الثاني في الجيش الإسباني، ينبه مصدر من الناظور، معلقا :" من هنا تظهر درجة العلاقة مع إسبانيا ".إيوا؟ " راه غادي يوقع الصداع"، يضيف المصدر. واضح جدا أن المقصود بهذا التلميح ليس غير رشيد الراخا، الرئيس السابق لـ " الكونغريس العالمي الأمازيغي "، و صاحب صحيفة " العالم الأمازيغي ". الراخا لا يخفي دفاعه عن الحكم الذاتي في الريف، و يقول " موقفي معروف و أنا ما زلت وفيا له، ففي 2002 جبدت هاد القضية و قلت الريف خصوا الحكم الذاتي". غير آجي و طلب الحكم الذاتي؟ " الريف عندو مؤهلات ربما اكثر من الصحراء لأنه كاين اعتبارات تاريخية"، يجيب الراخا. أشنو هي هاد " الاعتبارات التاريخية" بالسلامة؟ هنا يظهر التاريخ، و يظهر أن ريافة لم ينسوا ما صنع الحسن الثاني معهم، ف " بين الدولة المركزية و الريف وقعت صراعات كثيرة، حتى في الطريقة التي سيرت بها الدولة زلزال الحسيمة "، يقول الراخا. و من بعد؟ " المصالحة اللي ممكن تكون هي الاستقلال الذاتي باش ريافة يسيروا أمور الجهة ديالهم "، يجيب المصدر ذاته.أ
إلياس العماري، الريفي الذي يحسبه ريافة من المقربين إلى الدولة و هو عضو " المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري " و " المجلس الملكي للثقافة الأمازيغية ، يدافع عن رأي آخر و إن كان يتفق مع المبدأ. " اللي كيكول الحكم الذاتي فالريف خاص يكول لينا فين الريف اللي كيهضر عليه، واش الريف الجغرافي و لا الإثني و لا التاريخي و لا الاستعماري، منين نحدو هاد الريف اللي كنهضرو عليه ممكن نهضرو على الاستقلال الذاتي أو الجهوية الموسعة ". باغي يكول سيرو غير بالشوية الطريق ما زال بعيدة.أ

ضرب الحديد ما حدّو سخون

التريث الذي ربما يؤمن به إلياس العماري لا يعني شيئا بالنسبة إلى من خرجوا يوم فاتح ماي الجاري بالناظور، حاملين لافتة تطالب ب " الحكم الذاتي ". العماري يذكر بجواب مأثور لمحمد بن عبد الكريم الخطابي . حين سئل الخير، بعد معركة " أنوال "، عن " حدود جمهورية الريف " " كال ليهم من البحر إلى النهر و هذا ما يعني في لغة السياسة سير ضيم، واش ملوية و لا نهر السينغال؟ "، يقول العماري. الآخرون يؤمنون جيدا بمقولة " ضرب الحديد ما حدو سخون " واخا ما عندهومش مع العربية بزاف. بدؤوا بالنقاش، و مروا إلى رفع لافتة أو إصدار بيان، و وصلوا إلى جمع التوقيعات لتأسيس " منظمة من أجل الحكم الذاتي للريف "، و مازال غاديين. كريم مصلح مثلا، و هو واحد من أصحاب " المشروع "يرى ان " الحكم الذاتي مسألة كانت موجودة في الحركة المازيغية بالريف و إن سياقات مختلفة، و قد كان لنا عمل دؤوب لمنح المطلب قوة جماهيرية ". و دابا؟ " سنؤسس لدينامية جديدة و سنعمل جاهدين من أجل تحقيق المطلب، فالريف في أمس الحاجة على الحكم الذاتي الموسع "، يجيب مصلح. واش هاد الشي ساهل؟ " لدينا تصور شمولي للحكم الذاتي، و سنعمل على تأسيس منظمة جماهيرية مفتوحة على الجميع، رغم أن هناك من المقربين من مصادر القرار من يستعمل هذه الأفكار و يسترزق على قضايا ريفية مثل الغازات السامة " ، يقول مصلح. كيدق على إلياس العماري. الأخير، و رغم التحفظات و رغم أنه ينفي وقوفه وراء أي مبادرة من هذا النوع، يعتبر هذا النقاش هو اللي معمر الفضاء كامل بحكم التطورات في قضية الصحراء، و الدولة خاصها تشوف هاد الشي بأنه إيجابي لأنه يفتح نقاشا و لكن يلا تعاملات معاه بطريقة لا ديمقراطية ستساهم في الانفجار، لأن الضغط و حصار الأفكار يولد أفكارا مضادة ". ياك ما شي بوليزاريو فالريف هاد المرة؟ المر بالنسبة إلى شكيب الخياري، رئيس " جمعية الريف لحقوق الإنسان " ، اخطر و أكثر تعقيدا، فبعيدا عن " الريف الحقيقي " و عن " المشروعية التاريخية " و عن " الدين التاريخي " " ما عندناش اصلا الإمكانيات و البنية التحتية و الاقتصادية، و الفلوس اللي عندنا فالبنوك ديال لحشيش، و بالتالي ما يمكنش تبني الحكم الذاتي بالحشيش، ما بغيناش المنطقة ترجع بحال كولومبيا".ﮔاع؟ " صحاب الحشيش فالريف عندهم السلاح فالديور و عندهم حتى الرشاشات ". ناري. مثل هذا الكلام لا يروق رشيد الراخا، لذلك يصفه ب " كلام غير معقول ". لحشيش ماكاينش؟ " هاداك مشكل يحلوه ريافة بيناتهم فالحكم الذاتي "، يرد الرئيس السابق لـ " الكونغريس العالمي الأمازيغي ". بقينا تما. أصحاب " مشروع الحكم الذاتي في الريف " يزعمون ان في منطقتهم ما يؤهلها لتحظى ب " إستقلال ذاتي ". أما المعارضون فيرون أصحاب المبادرة " مجرد أشخاص تحركهم العاطفة "، فيما لأهل الريف مشاغل أخرى. الخياري يقول " أغلبية شباب الريف ما باغيين لا حكم ذاتي و لا حكم و لا انتخابات، كاين اللي كيتسنى شهر سبعة باش يدبر على شي بنية باش يمشي". باش غادي يديرو الحكم الذاتي؟ " بالهوا " يجيب الخياري. أ